www.4girls.mam9.com
اهلا اهلا يا اجمل جيرل ..متيجى ندردش مع بعض ادخلى يلا سجلى وانضمى لينا ياقمر


أهلا وسهلا بك يا زائر في منتديات فور جيرلز 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العصائر وفوائدها وطرق عملها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hanotif
نائبة المدير اداريه
نائبة المدير اداريه
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1573
العمر : 36
الاوسمه :
السٌّمعَة : 3
نقاط : 339
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

مُساهمةموضوع: العصائر وفوائدها وطرق عملها   27th سبتمبر 2008, 2:01 am

في الموضوع ده حنتناول معصم الفواكه وطرق
عمل عصائر منها
واهم حاجة فوائدها
يلا نبتدي

*****************************
وصوت مؤذن الاقصى يهيب بنا اغثيونى

والالاف من الاسرى والالاف المساجين

تنادى الامة الكبرى وتهتف بالميلايين

تقول لهم الى القدس الى قبلة الدين

الى حرب تدق الظلم تزهق روح صيهونى

وترفع فى سماء الكون اعلام فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hanotif
نائبة المدير اداريه
نائبة المدير اداريه
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1573
العمر : 36
الاوسمه :
السٌّمعَة : 3
نقاط : 339
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

مُساهمةموضوع: العنب 1   27th سبتمبر 2008, 2:03 am






    العـنــــب وفوائـــده


يعتبر العنب من الفواكه ذات القيمة الغذائية والعلاجية الجيدة وقد عرف منذ قدم الزمان حيث تناوله الصينيون والهنود رغبة في القيمة الغذائية العالية، كما وقد ورد ذكره في القرآن الكريم حيث قال تعالى: {فأنبتنا فيها حباً وعنباً وقضباً} صدق الله العظيم. ويوجد العنب بالألوان مثل الأبيض الأخضر وكذلك الأسود والأحمر.

القيمة الغذائية للعنب: يتميز العنب بأنواعه باحتوائه على نسبة جيدة من المواد السكرية سريعة الامتصاص وسهلةالهضم حيث يتركز سكر الجلوكوز وسكر الفركتوز G Vit بشكل كبير ويتميز كذلك العنب بغنائه بالفيتامينات مثل فيتامين ج - كما يحتوي على نسبة جيدة من العناصر المعدنية مثل Vit- B وكذلك فيتامين ب البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم كما يحتوي العنب على مواد ذات مفعول علاجي حيث يحتوي على مركب يعرف ب وتتميز هذه المادة على تأثيرها الايجابي في الحد ٍResveratol ريزفيراتول
من تصلب الشرايين حيث لها تأثير مباشر وملحوظ في تقليل نسبة الكولسترول مما تقلل الاصابة بامراض القلب كذلك (LDL) الدم وخصوصا الكولسترول السيء يوجد في العنب بعض الأحماض التي لها دور في الوقاية من تراكم الجذور الحرة وبالتالي فيعتبر مضاداً جيداً للسرطان.

هشاشة العظام والعنب : تشير الأبحاث العلمية ان مرض هشاشة العظام او ما يعرف كذلك بوهن العظام من الأمراض التي تنتشر بشكل كبير في المجتمعات ولا يخلو مجتمعنا منه الا انه ينتشر بشكل كبير في السيدات حيث تفقد العظام قوتها وصلابتها وقوامها عندما تبدأ في فقد الكالسيوم الذي يعتبر الوحدة الأساسية لبناء العظام والمحافظة عليها ويتحكم الهرمونات بشكل مباشر في هذه العملية والتي تبدأ بشكل واضح ومباشر عندما تبلغ السيدات سن اليأس أو انقطاع الدورة الشهرية وعادة تبدأ في بداية
الخمسينات وقد تبدأ قبلها بقليل عند بعض السيدات وقد تتأخر ولكن تشير الملاحظات انها تبدأ في اواخر الاربعينات وبداية الخمسينيات عموما عندما تتوقف الدورة الدموية سن اليأس والتي تنتج من انخفاض هرمون الاستروجين فان العظام تبدأ في فقد الكالسيوم بالتدرج وللحد من ذلك فان زيادة الهرمون الاستروجين واقصد هنا زيادة تركيزه في الدم سوف تحد من عملية فقد العظام للكالسيوم مما يعيق أو يقي من الاصابة بوهن العظام ولحسن الحظ فان العنب يحتوي على معدن البودون الهام والمساهم في عملية زيادة هرمون الاستروجين لدى الاناث السيدات)( عند بلوغهن سن اليأس .. وبذلك يعمل هذا الهرمون على الاقلال من التعرض لهذا المرض الصامت هشاشة العظام في هذه المرحلة السنية حيث كما نعلم ان بداية
هذا المرض تكون غير مصاحبة بأي ألم مما يجعل معرفة انتشاره او حدوثه صعبة .. ويعمل هذا الهرمون الهام للسيدات هرمون الاستروجين على امتصاص الكالسيوم والذي يكون في الغذاء عادة ولكن نسبة امتصاصه تنخفض مع تقدم العمر عند الرجال وعند النساء عموما الا ان تأثيره عند السيدات اكثر والعمل الذي يقوم به هرمون الاستروجين مهم جدا في عملية امتصاص بل زيادة امتصاص الكالسيوم وكذلك زيادة عملية ترسب واضافة الكالسيوم الى العظام او مهم جدا حيث يساهم بشكل قوي ومباشر في تقوم العظام والحد من هشاشتها وضعفها .. لذلك فان هناك علاقة غير مباشرة لاستهلاك العنب وعملية قوة وسلامة العظام والحد من مشاكل هشاشة العظام ..

فوائد أخرى صحية للعنب : لثمار العنب التي تؤكل مباشرة ولعصير العنب العديد من الفوائد الصحية حيث من اهمها :

أ- يساهم العنب في خفض الضغط المرتفع حيث انه يعتبر مدراً للبول لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

ب- يحد استهلاك العنب من الاصابة بالامساك كما انه يسهل البطن ويفضل استخدامه كمسهل للأطفال يتناول عصير العنب للكبار وللصغار وهو ناجح بشكل جيد للأطفال حيث يعتبر عصير العنب علاجا ناجحا في حالات الامساك حيث يقوم العنب بعملية تنظيف البطن وتسهيل حركة الامعاء.

ج- يخفض الحموضة وخصوصا الحموضة التي تنتج من عملية عدم سهولة الهضم او عسر الهضم حيث يحتوي العنب على العديد من الأحماض الطبيعية ذات التأثير القاعدي حيث تعادل الحموضة حيث يعادل او يشابه الحليب وهو أسهل من الحليب في الهضم.

د- يساهم العنب باذن الله في الحد من الاصابة بالسرطان حيث تشير الابحاث ان البلاد التي يكثر فيها انتاج العنب تكاد تكون فيها امراض السرطان منخفضة بل معدومة لأن العنب يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في اخراج المواد المسرطنة الجذور الحرة وتطرحها خارج الجسم حيث يحتوي العنب على العديد من الفيتامينات والمعادن مضادات للأكسدة مثل فيتامينات (أ،ج) وبعض العناصر المعدنية
كما يحتوي العنب على الألياف ذائبة وغير ذائبة.

ه- للعنب قيمة علاجية عالية وخصوصاً للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات او ضعف في الكلى حيث يحتوي
العنب على نسبة جيدة من الماء والأملاح بكميات مناسبة كما انه يساهم بشكل جيد في عملية تصفيــة الدم وتنقيته من السموم.

واخيرا وعند النظر الى ما تحتويه هذه الثمرة التي رزقنها الله سبحانه وتعالى وذكرها في كتابه ورغم ما قيل عنها الا ان هناك العديد من الفوائد الصحية والمهم حيث يساعد العنب الرياضيين وغيرهم بنسبة جيدة من الطاقة وخصوصا بعد اداء التمارين كما ان العنب يؤكل ناضجاً او عصيراً او يجفف كما في الزبيب
حيث تعتبر جميع طرق استهلاكه مفيدة وغنية وعالية القيمة الغذائية ..


عصير العنب الاحمر :

أكدت دراسة أجراها فريق من جامعة ويسكنسن ونشرتها مجلة سيركوليشن) ( الصادر عن الجمعية الأمريكية لامراض القلب أن عصير العنب الأحمر يشكل وسيلة ممتازة لمحاربة العصاد أو تضيق الشرايين .. واوضح أصحاب هذه الدراسة أن استهلاك عصير العنب خلال فترة أسبوعين ساعد على زيادة ليونة الأوعية الدموية وخفض نسبة تشكل الكولسترول لدى المرضى المصابين بمرض في الشريان التاجي وبذلك تضاعفت قدرة الأوعية الدموية على التفاعل مع ازدياد تدفق الدم ثلاث مرات تقريباً ..

واكد البروفسور جون فولتس أن هذا (الأمر يكتسي أهمية كبيرة لأنه يعني أن شرب عصير العنب الأحمر يمكن أن يؤثر إيجابا وبطرق مختلفة على عملية العصاد ترسب ( دهني وتكاثر خلايا النسيج الليفي في الجدران الداخلية للشرايين )

أما الأسباب الرئيسية لهذا المرض فتتمثل بتكثف الدم وتشكل سريع للكولسترول السيء وتصلب الشرايين

وحتى الآن فان منافع عصير العنب لوحظت للمرة الاولى مع خفض تشكل الحصى، والآن( فإننا ندرك أن هناك عاملين آخرين نافعين) يؤثران على العناصر الأخرى للمرض ) ..


وكتب البروفسور فولتس أيضاً أن الأشخاص ( الذين يتمتعون بقلب وشرايين سليمة يملكون عموماً نسيجاً من الأوعية الدموية يتفاعل بشكل جيد، أي تشكّل بطئ للكولسترول السيئ ونشاط معتدل لصفائح الدم.)

الساحة العربية : الساحات الساحة الطبية الـعلاج بالعنـــب


النظام الغذائي للعلاج بالعنب تحضير الجسم للعلاج :

الصيام: حتى تجهزي جسمك للعلاج بالعنب .. يجب ان تصومي اولا لمدة يومين او ثلاثة .. تكتفين خلالها
بشرب كميات كبيرة من الماء البارد .. مع عمل حقنة شرجية يوميا .. بحوالي لتر من الماء الدافىء مضافا اليه عصير ليمونة واحدة .. ذلك باستثناء الحالات التي يحدث فيها اسهال من العنب .. بذلك تتخلص المعدة من فضلات ورواسب الطعام وتستعد لاستقبال غذاء العنب .. وتضمن هذه الطريقة ظهور مفعول العنب بشكل أسرع .. علاوة على استحسان الشخص لمذاقه وزيادة حلاوته.

تناول الماء على الريق : بعد انتهاء فترة الصيام .. يبداء الشخص الاعتياد كاس من الماء البارد على الريق في الصباح يوميا. 1- 2

تناول أول وجبة طعام: بعد نصف ساعة من تناول الماء يبدأ تناول أول وجبة من العنب ويراعى غسل العنب جيداً حيث ينقع (في خل تفاح مخفف او ملح) .. ويراعى مضغ الثمرة بأكملها بما في ذلك القشر والبذور .. لكن يكتفى ببلع جزء من العنب الممضوغ لملء المعدة ولا يشترط بلعه بأكمله .. اذ يستفيد الجسم بقدر من العصارة الناتجة عن المضغ دون بلع الاجزاء الصلبة.

مواعيد وجبات العنب : يفضل أن تبدأ بتناول أول وجبة في الثامنة صباحا .. ثم تتناول وجبة أخرى كل ساعتين حتى الثامنة مساء .. اي تتناول سبع وجبات يوميا ويستمر هذا النظام الغذائي لحوالي اسبوع او اسبوعين .. ويمكن ان يطول إلى شهر أو شهرين .. لكن يجب الا تزيد المدة عن ذلك باي حال من الاحوال !



*****************************
وصوت مؤذن الاقصى يهيب بنا اغثيونى

والالاف من الاسرى والالاف المساجين

تنادى الامة الكبرى وتهتف بالميلايين

تقول لهم الى القدس الى قبلة الدين

الى حرب تدق الظلم تزهق روح صيهونى

وترفع فى سماء الكون اعلام فلسطين


عدل سابقا من قبل hanotif في 7th ديسمبر 2008, 4:38 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hanotif
نائبة المدير اداريه
نائبة المدير اداريه
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1573
العمر : 36
الاوسمه :
السٌّمعَة : 3
نقاط : 339
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

مُساهمةموضوع: العنب 2   27th سبتمبر 2008, 2:06 am

عصير العنب هو الأفضل لمقاومة الأكسدة




[size=12]أفادت دراسة علمية جديدة بأن عصير عنب (كونكورد) الأرجواني هو المصدر الأكثر امتيازا لمحتواه من مضادات الأكسدة بين مختلف أصناف العصير الأخرى الشائعة.
وقال باحثون من جامعة غلاسغو الأسكتلندية إن عصير العنب الأرجواني يقدم أعلى قدرة على مقاومة الأكسدة، ويحتوي على أعلى كمية وأوسع نطاق لمركبات الفينول المضادة للأكسدة بين 13 نوعا شائعا من عصائر ومشروبات الفاكهة، التي تم اختبارها وتقييمها.
استخدم الباحثون أسلوبين لتشخيص وقياس كل مركب مفرد من مركبات الفينول في عصائر ومشروبات الفاكهة، وهما شرب السوائل العالية الأداء (HPLC) وقياس طيف الكتلة (MS).
كما استخدموا تحليلا إضافيا لقياس المحتوى الفينولي للعصائر وسعة امتصاص جذور الأكسجين (ORAC) لقياس قدرة مضادات الأكسدة. وقد تفاوتت بشكل ملحوظ بحسب النكهة كل من القدرة على مقاومة الأكسدة ومستوى تنوع مركبات الفينول المضادة للأكسدة.
مضادات التأكسد
وكانت هذه الدراسة هي الثانية في أقل من عام التي تُظهر تفوق قدرة مضادات الأكسدة لعصير عنب "كونكورد". ففي يوليو/تموز الماضي صنفت دراسة منشورة في "المجلة الأميركية للتغذية الإكلينيكية" هذا العصير باعتباره المشروب الأول من حيث القدرة المضادة للأكسدة (لكل مقدار) بين أكثر من 1000 مشروب وغذاء بالولايات المتحدة.

والمعلوم أن مضادات الأكسدة هي مركبات بيولوجية نشِطة وموجودة في الأغذية، وتلعب دورا فاعلا في حياة الجسم البشري، كما يشرح البروفيسور ألَن كوزيير أستاذ كيمياء النبات الحيوية والتغذية البشرية بجامعة غلاسغو.
ولدى اختزالها لجذور الأوكسجين الحرة، تساعد مضادات الأكسدة على صيانة توازن التأكسد، وقد تكون مسئولة فعلا عن تحسين الحالة الصحية والحفاظ عليها. ومركبات الفينول (الفينولات) هي مجموعة فعالة من مضادات الأكسدة الطبيعية، ويعتقد أنها تلعب دورا في الوقاية من أمراض مزمنة.
أفضل فوائد
يلفت البروفيسور كوزيير إلى أنه بينما يتنامى الوعي بأهمية مضادات الأكسدة وكذلك البوليفينولات، تُبرز هذه الدراسة أهمية الانتباه إلى كل نوع بمفرده من المركبات التي نستهلكها، نظرا لأن لكل نوع فوائد صحية مختلفة.

ويرى فريق بحث جامعة غلاسغو أن أفضل فوائد صحية للبوليفينولات يمكن تحقيقها باستهلاك نطاق من عصائر الفاكهة يضم عصير العنب الأرجواني، إضافة إلى عصير "الجريب فروت" وعصير التوت البري وعصير التفاح غامق اللون.
وذلك لأن عصير العنب الأرجواني مصدر غني بتنويعة واسعة من البوليفينولات، خاصة الفلافانولات والأنثوسيانينات القوية، أما عصائر "الجريب فروت" والتوت البري والتفاح الغامق فهي غنية ببعض البوليفينولات الأخرى

*****************************
وصوت مؤذن الاقصى يهيب بنا اغثيونى

والالاف من الاسرى والالاف المساجين

تنادى الامة الكبرى وتهتف بالميلايين

تقول لهم الى القدس الى قبلة الدين

الى حرب تدق الظلم تزهق روح صيهونى

وترفع فى سماء الكون اعلام فلسطين


عدل سابقا من قبل hanotif في 30th أكتوبر 2008, 11:47 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hanotif
نائبة المدير اداريه
نائبة المدير اداريه
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1573
العمر : 36
الاوسمه :
السٌّمعَة : 3
نقاط : 339
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

مُساهمةموضوع: طرق عمل عصير العنب   27th سبتمبر 2008, 2:16 am


العنب الاحمر بالحليب



المقادير
1/2 كيلو عنب أحمر
1/2 لتر (2 كوب) حليب
سكر حسب الرغبة
الطريقة
يضاف الخليط السابق في الخلاط. .1
يصفى في مصفاة متوسطة ويقدم. .2


---------------------------------
كوكتيل منجا بالعنب



المقادير :
كوب عصير منجا
عنقود عنب بناتي اخضر معصور في الخلاط
عصير ليمونه
كميه من عصير تفاح مثلج ومكسر
موزه مقطعه شرائح

الطريقه : اخلطي المقادير الثلاثه الأولى
ضعي ثلج عصير التفاح المكسر في اسفل الكأس وضعي فوقه نصف كمية الموز ثم اسكبي العصير المحضر عليه وزينيه
بالموز الشرائح و أعصري على الموز عصرة ليمون حتى لا يسود

-----------------------

كيوي بالعنب

ثمان حبات كيوي مقشر
كوبين عصير عنب مقشر
حبيتان تفاح مقطع
و نخلط ونصفي
ونعصر نصف ليمونة

--------------------------

العنب والتفاح
عنقود عنب احمر وكوب عصير تفاح
ونخلط ونصفي

*****************************
وصوت مؤذن الاقصى يهيب بنا اغثيونى

والالاف من الاسرى والالاف المساجين

تنادى الامة الكبرى وتهتف بالميلايين

تقول لهم الى القدس الى قبلة الدين

الى حرب تدق الظلم تزهق روح صيهونى

وترفع فى سماء الكون اعلام فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hanotif
نائبة المدير اداريه
نائبة المدير اداريه
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1573
العمر : 36
الاوسمه :
السٌّمعَة : 3
نقاط : 339
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

مُساهمةموضوع: الاناناس   30th أكتوبر 2008, 11:49 pm








الأناناس

الأناناس ذو شكل هرمي الشكل و مميز وملفت للنظر لذيذة الطعم ويمكن تحويل محتواه إلى عصير . ويملك اللون الأصفر الخفيف ((الليموني)) اكتشفت لأول مرة في القارة الأمريكية لكنها كانت مجهوله بالرغم من انهم كانوا متعجبين منها لعدة سنين.
عندما إكتشقت أمريكا الجنوبية هذه الفاكهة الذيذة بدأت في محاولة معرفتها ومعرفت كيفية زراعتها وكذلك نقلها لأماكن اخرى في العالم . وكما نشهد اليوم فنراها في أغلب امكان العالم الحارة مثل وسط افريقيا والغابات التي تقع على خط الإستواء. وقد سمي بعد نقله بتفاح الصنوبر 'Pineapples' .

استعمالات و فوائد الاناناس :

- خمائر الاناناس كانت تستعمل في علاج الحروق وعقص الهوام ، ولكن هذ الخاصة لم تثبت فعاليتها ، وحاليآ يستعمل في صناعة الاغذية كفاكهة لذيذة ، وكمادة تستعمل لتطرية اللحم القاسي
- يكافح الرشح وعواضه بسب احتوائه على الفيتامينات وخصوصآ فيتامين C
- يكسر العطش والحر في الصيف وبسبب كثرة الماء في تركيبه فإنه يمنع ضربات الشمس
- يدر البول ، ويمنع تشكل الرمل والحصى في الكلى والمثانة والمجاري البولية كلها
- يستعمل من قبل من يتبع حمية لانه لا يحتوي على سكريات بشكل عال ، ولأنه مدر للبول ، ويقذف السوائل الزائدة خارج الجسم
- يمنع تراكم الدهون داخل الأوعية الدموية خصوصآ الشرايين، لذلك يمنع تصلب الشرايين
- يسّهل هضم الطعام ويمنع قبوضة المعدة
- ينشط وظائف الكبد ويكافح اليرقان
- عبر الانزيمات التي يحتويها البروملين، يمنع الاورام وانتفاخ الانسجة والتهابها وهنالك ادوية كثيرة تحتوي هذه الانزيمات تحت اسماء تجارية لشركات ادوية كثيرة
- يكافح القروح والحروق
- باحتوائه على مادة الفلوريد يمنع التسوس الاسنان ويفضل أن يعطى إلى الاطفال خلال مرحلة النمو لحماية اسنانهم واللثة

مضار الاناناس وآثاره الجانبية :

إن أكل الاناناس بكثرة يؤدي إلى :-
- اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل ، اسهال معوي ، غثيان ، قيء
- طفوح جلدية
- بثور في اطراف الشفتين والفم
- انقباض في عضلات الرحم مما يسبب الاجهاض

تفاعل الاناناس مع الادوية :

يفضل عدم اكل الاناناس عند مرضى ضغط الدم الذي يستعملون :-
- ادوية الضغط
- مميعات الدم






*****************************
وصوت مؤذن الاقصى يهيب بنا اغثيونى

والالاف من الاسرى والالاف المساجين

تنادى الامة الكبرى وتهتف بالميلايين

تقول لهم الى القدس الى قبلة الدين

الى حرب تدق الظلم تزهق روح صيهونى

وترفع فى سماء الكون اعلام فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hanotif
نائبة المدير اداريه
نائبة المدير اداريه
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1573
العمر : 36
الاوسمه :
السٌّمعَة : 3
نقاط : 339
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

مُساهمةموضوع: طريقة عمل تمر هندي   24th أغسطس 2009, 6:10 pm


الكمية تكفي:5 أشخاص
وقت التحضير:60 دقيقة
المقادير:كوب من التمر الهندي.
8 اكواب من الماء.
2ملعقة صغيرة من ماء الورد.
سكر حسب الرغبة.
التحضير:يغسل التمر الهندي جيدا .
يقطع قطعا صغيرة و يوضع مع كوبين من الماء على النار حتى يغلي.
يرفع من على النار و يترك حتى يبرد.
يصب في قطعة من الشاش و تضاف اليه 6 اكواب من الماء.
يعصر بالضغط عليه حتى يرشح العصير و يترك حتى يصفو لونه.
يوضع في الثلاجة ، و يقدم بعد اضافة السكر اليه و بعض قطرات ماء الورد.

ملاحظتين:
* يمكن أن ينقع التمر بدلا من أن يغلى ولكن هذا سييستغرق وقتا أطول (حوالي 8 ساعات).
* ينقع مع التمر الهندي حفنة من الكركديه بيكون طعمه رائع


*****************************
وصوت مؤذن الاقصى يهيب بنا اغثيونى

والالاف من الاسرى والالاف المساجين

تنادى الامة الكبرى وتهتف بالميلايين

تقول لهم الى القدس الى قبلة الدين

الى حرب تدق الظلم تزهق روح صيهونى

وترفع فى سماء الكون اعلام فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العصائر وفوائدها وطرق عملها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.4girls.mam9.com :: المنتديات المنزلية :: منتدى الطبخ :: الحلويات والمشروبات-
انتقل الى: